ابتدأ طلب العلم الشرعي أواخر السبعينيات بعد دراسة سنتين للطبّ في الجامعة الأمريكية في بيروت. وكان طلبه للعلم آنذاك على بعض شيوخ بيروت. ثم انتسب إلى كلية الشريعة في جامعة دمشق وأنهى سنتين فيها. ثم في عام 1404هـ (= 1984) أكمل دراسته في كلية أصول الدين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض والتحق بقسم السُّنّة وعلومها، ودَرَس فيها 3 سنوات تخرّج بعدها حائزاً على شهادة الليسانس. وقد قرأ أثناء إقامته في السعودية على عدد من كبار علماء العالم الإسلامي من بلاد الشام ومصر والمغرب وكان ذلك فضلاً عميماً من الله سبحانه وتعالى، وحصّل على إجازات نفيسة بالرواية والدراية من مُسنِد العصر الشيخ محمد ياسين الفاداني الأندونيسي ثم المكي رحمه الله تعالى، ومن غيره من شيوخ العصر. وفي عام 1406هـ عاد إلى لبنان، ليدرِّس 7 سنوات في كلية الشريعة الإسلامية ببيروت مادَّتَيْ (مصطلح الحديث و أحاديث الأحكام)، كما درّسهما سنةً واحدة في كلية الدعوة الإسلامية. ومنذ عام 1416هـ (=1996م) تفرَّغ بعون الله لدروس العلم والتدريب الدعوي ولإدارة (جمعية الاتحاد الإسلامي)، التي تنتشر أنشطتها الدعوية والعلمية في معظم المدن اللبنانية، وقد جعلت أولى أولويّاتها وشغلها الشاغل الدعوة إلى الله وتربية جيل يحمل راية الإسلام، ومن مؤسساتها: أربعة دُور للقرآن الكريم، ومركز ثقافي لدعوة غير المسلمين إلى الإسلام، وصُندوق التكافل الإسلامي، وتصدر مجلة منبر الداعيات للمرأة والأسرة، ودار الدعوة. وشارك في برنامج (فتاوى) على الإسلام أون لاين. وبرنامج (للسائلين) على فضائية القدس. وبرنامج (من حكم الربانيين) على إذاعة الفجر). وهو عضو في رابطة أدباء الشام.
الثورات.. وبرزخ الثقافات
لا يشك متتبِّع لأحداث العالم الإسلامي وثورات التغيير في عدد من بلاد المسلمين كالتي تسارعَتْ في تونس ومصر، ثم بدأتْ في بلاد أخرى وحَمِيَتْ في هذه الأيام في ليبيا الصامدة الصابرة... واللهُ أعلم ما التي ستليها إذ الحبل على الجرّار، بعد عهود الظلم والإقصاء واستعباد الشعوب وخنق الحريات والاستفراد بثروات وخيرات المسلمين من قِبَل طُغَم ومافيات متغوّلة في شَرَه الثراء ووحشية الظلم والتعذيب في السجون، فضلاً عما هو أخطر من ذلك وهو تغريب الأمة ثقافياً وسياسياً، وإهانتُها وإلحاقُها بالأجنبي والتآمر على دينها وحَصْرُه في المناسبات الاحتفالية وزوايا الشعائر التعبدية ومظاهر نفاق المتملِّقين من مشايخ السلاطين الجبناء الفجار، وإهانة العلماء الربانيين المجاهدين الأبرار ....
لا يشك المتتبِّع أنها علامة فارقة في التاريخ المعاصر ونقطةُ تحوُّلٍ نوعية في المسار السياسي والمناخات الثقافية في بلاد المسلمين، كما أنها برزخ بين نمطَيْن من الثقافات:
1. بين ثقافة التبرير للواقع وليّ نصوص الوحيَيْن المباركة (القرآن العظيم والسنة المطهرة) لإعطاء شرعية للواقع الظالم المتخلِّف المهترئ الذي تعيشه الأمة، وثقافة التوصيف الموضوعي للواقع للبناء على هذا التوصيف خارطة طريق التغيير.
2. بين ثقافة الجبن والاستخذاء التي يحاربها الدين الحق وتتمالأ نصوصُه على تسخيفها وتبشيعها، وثقافة الجرأة في المناداة بالحق والعزة في حَمْله «لتأخُذُُنّ على يد الظالم ولتأطِرُنّه على الحق أطراً ولتقصُرُنّه على الحق قصراً أو...» كما قال صلى الله عليه وسلم متوعِّداً.
3. بين ثقافة انهزام الدين المزيَّف وإقصائه وحصره وإهانته!! مع أن الله تعالى يقول: )لا يَغُرَّنكم تقلُّبُ الذين كفروا في البلاد، متاعٌ قليل ثم مأواهم جهنَّمُ وبئس المهاد(، وثقافة استعلاء الدين الحق لأنه دين رب العالمين وليس قانوناً بشرياً ومنهجاً وضعياً ولا شعائرَ لا تُحق حقاً ولا تُزيل باطلاً ولا تَعْمُر قلوباً ولا تُحارب ظلماً ولا تنشُرُ عدلاً.
4. بين ثقافة الاستسلام، وثقافة الدفع التي بَصَّرنا بها ربُّنا لئلا ينتشر الطغيان ويفشُوَ الفساد: )ولولا دَفع الله الناس بعضَهم ببعض لفسدت الأرض(.
5. بين ثقافة التجهيل للشعوب وإغراقِها في الظلام وإبعادِها عن الوعي السياسي والمشاركة في الشأن العام وإرعابِها بالتخويف وعلى رأس الشعوب العلماء، وثقافة العلم والتنوير والوعي السياسي ومتابعة أمور الناس وأوضاع البلاد والرقابة على الحكام ومساءلتهم ومحاسبتهم.
نعم إن مسؤولية العلماء الصادقين في هذه المرحلة مسؤولية كبيرة بعد أن يحققوا النُّقلة البعيدة المنشودة ويخرجوا من كونهم أرباب الشعائر كما يُسمّونهم في بعض بلاد المسلمين إلى أن يكونوا أمناء الشرائع والشعائر وحَملة رسالة الدين والرقباء على الحكام.
فاللهم أرنا الحق حقّاً وارزقنا اتباعه وحبِّبنا فيه واستخدمنا لنصرته
وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه وكرِّهنا فيه واستخدمنا لإزالته
"إنّ الآراء الواردة في المقال لا تعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، وبالتالي فإنّ الموقع لا يتحمّل تبعات ما قد يتًرتب عنها قانوناً"
الإنسان كما يعرِّفه القرآن ـ الجزء التاسع
اكتئاب المراهقين وفنّ التعامل معه
بواعث الأمل.. بين جدران العزل
ذكريات غَزَتْني!
الإنسان كما يعرِّفه القرآن ـ الجزء الثامن