ابتدأ طلب العلم الشرعي أواخر السبعينيات بعد دراسة سنتين للطبّ في الجامعة الأمريكية في بيروت. وكان طلبه للعلم آنذاك على بعض شيوخ بيروت. ثم انتسب إلى كلية الشريعة في جامعة دمشق وأنهى سنتين فيها. ثم في عام 1404هـ (= 1984) أكمل دراسته في كلية أصول الدين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض والتحق بقسم السُّنّة وعلومها، ودَرَس فيها 3 سنوات تخرّج بعدها حائزاً على شهادة الليسانس. وقد قرأ أثناء إقامته في السعودية على عدد من كبار علماء العالم الإسلامي من بلاد الشام ومصر والمغرب وكان ذلك فضلاً عميماً من الله سبحانه وتعالى، وحصّل على إجازات نفيسة بالرواية والدراية من مُسنِد العصر الشيخ محمد ياسين الفاداني الأندونيسي ثم المكي رحمه الله تعالى، ومن غيره من شيوخ العصر. وفي عام 1406هـ عاد إلى لبنان، ليدرِّس 7 سنوات في كلية الشريعة الإسلامية ببيروت مادَّتَيْ (مصطلح الحديث و أحاديث الأحكام)، كما درّسهما سنةً واحدة في كلية الدعوة الإسلامية. ومنذ عام 1416هـ (=1996م) تفرَّغ بعون الله لدروس العلم والتدريب الدعوي ولإدارة (جمعية الاتحاد الإسلامي)، التي تنتشر أنشطتها الدعوية والعلمية في معظم المدن اللبنانية، وقد جعلت أولى أولويّاتها وشغلها الشاغل الدعوة إلى الله وتربية جيل يحمل راية الإسلام، ومن مؤسساتها: أربعة دُور للقرآن الكريم، ومركز ثقافي لدعوة غير المسلمين إلى الإسلام، وصُندوق التكافل الإسلامي، وتصدر مجلة منبر الداعيات للمرأة والأسرة، ودار الدعوة. وشارك في برنامج (فتاوى) على الإسلام أون لاين. وبرنامج (للسائلين) على فضائية القدس. وبرنامج (من حكم الربانيين) على إذاعة الفجر). وهو عضو في رابطة أدباء الشام.
كلمة الشيخ حسن قاطرجي في الاعتصام الجماهيري لنصرة أهلنا في سوريا
كلمة الشيخ حسن قاطرجي
في الاعتصام الجماهيري لنصرة أهلنا في سوريا
بساحة التل - طرابلس (الجمعة 7 تشرين الأول 2011)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ولي المؤمنين وعدوّ الظالمين والمجرمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد إمام المجاهدين وسيد العابدين
أَتُسبَى المسلماتُ بكلِّ ثَغْرٍ وعيشُ المسلمين إذاً يطيبُ؟!
أمَـا للهِ والإسـلامِ حقٌّ يدافـع عنه شبّانٌ وشـيبُ؟
أيها الأحرار، أيها الإخوة الشباب، يا معشرَ المؤمنين، يا معشرَ الثوار الموحّدين على امتداد العالم الإسلامي :
منهم - من أولئك الطغاة وشبيحتهم - التعذيب، ومنا: "أَحَد أَحَد"، وصبراً أيها الإخوة الأحرار فإن موعدَكم الجنة .
منهم التقتيل، ومنا :
ولسـتُ أُبالي حين أُقتل مسلماً على أيِّ جَنب كان في الله مَصرعي
وذلك في ذات الإله وإنْ يَشـأ يُبـارِكْ على أوصال شِـلْوٍ مُمَزَّعِ
منهم الانحطاط والهمجية، ومنا معشرَ المؤمنين الرقيُّ والإنسانية .
منهم القهر والاستبداد، ومنا الكرامة والإباء .
وهم يستمرئون الذل والعبودية، ونحن نسترخص الدماء من أجل نيل العزة والحرية .
أيها الإخوة الكرام
يا معشر المؤمنين: إننا في نقطة تحول تاريخية في مسيرة أُمّتنا .
عندما انطلقت هذه الثورات ترنو إلى الحرية وتتطلع في وجهتها إلى رب العالمين كانت إيذاناً أنّ أمّتنا قرّرت استرداد الهوية هوية الإسلام الحضارية
إننا في هذه اللحظة: واجب الوقت وعبادة هذه اللحظة: الدعاء والإمداد
الدعاء أيها الشباب يا معشر المؤمنين الدعاء تُمدون به إخوانكم الثوار في سوريا بالذات وعلى امتداد الساحة الإسلامية
وكان الصالحون يواجهون الظالمين يقولون لهم: "زيدوا في ظلمكم لِنَزيد من دعاء الليل".
بَغى وللبَـغْي سهـامٌ تُنتَـظَرْ تأتِيه مِن أيدي الْمَنايـا والقَدَرْ
سهامُ الأيدي القانتات في السَّحَرْ يَرْمينَ عن قوسٍ لها الليلُ وَتَرْ
أيها الإخوة المؤمنون
أما الإمداد؛ فمن الجماهير والشعوب المؤمنة التأييد والمناصرة، ومن المثقّفين الإمداد بالأفكار، ومن الشباب الإمداد بالاختصاصات، ومن النساء الإمداد بالتربية والتحريض، ومن الأثرياء الإمداد بالأموال بسخاء حتى ننصر إخوانَنا في سوريا، ليَدُكُّوا عرشَ الظالم وليُزيلوا هذا النظام المجرم الذي نال منه شعبُنا الأبيُّ سوءَ العذاب .
فإننا نضرع إلى الله سبحانه وتعالى أن ينصر إخواننا ونناشد الثوار:
أيهـا الإخـوةُ الأحـرار هُبـّوا فما ينُجي من الموت خوفٌ ولا حَذَرُ
دكّوا العروش التي أضحت بلا شرفٍ وأشـعلوا النـار فيها إنها الخَطَرُ
أيها الشباب يا مسلمون في العالم إن أنظمة الطغاة يجب أن تُدَكَّ وأن نعلنها صادقة:
نريد الشريعة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
"إنّ الآراء الواردة في المقال لا تعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، وبالتالي فإنّ الموقع لا يتحمّل تبعات ما قد يتًرتب عنها قانوناً"
الإنسان كما يعرِّفه القرآن ـ الجزء التاسع
اكتئاب المراهقين وفنّ التعامل معه
بواعث الأمل.. بين جدران العزل
ذكريات غَزَتْني!
الإنسان كما يعرِّفه القرآن ـ الجزء الثامن