بل البسي الحجاب
بل البسي حجابك، وافخري واعتزي به لأنه أمر ربك، وعلى كل جاهلة بهذا الحكم أن تتعلم قبل أن تبث سمومها لتخرب العقول، وعلى كل من طالبت بخلع الحجاب عن الرؤوس ووضعته على عقلها أن تحترم هذا العقل فترفع عنه الحُجُب ليَنفذ إليه شعاع العلم والهدى.
فالحجاب فرض وآياته في القرآن ليست من المتشابهات، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأزوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً}(1) (الأحزاب: 59).
وقد روت الصحابية الجليلة أم عطية أنّ النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن: يا رسول الله، إحدانا لا يكون لها جلباب؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «لتُلبسها أختُها من جلبابها» متفق عليه.
وأدلّة الحجاب في القرآن الكريم والسُّنة النبوية المطهرة أكثر وأقوى من أن يحجبها ادّعاءٌ باطل مُتَّبِع للهوى!
ونذكِّر كل مسلمة بقول الله تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِينًا} (الأحزاب: 36). إذاً، طالما أعلنتِ انتماءَك لهذا الدين الحنيف فأنت لست «حرة» بالمطلق، أنت حرة ضمن دائرة عبوديتك لله رب العالمين؛ أي في الإطار الذي رسمتْه لك شريعتُه العظيمة التي قال عنها سبحانه: {ثم جعلناك على شريعةٍ من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون}... وهذا قِمة الحرية... وتصبحين ذليلة عندما تستعبدك الأهواء والشهوات ودُور الأزياء وصاحبات الفكر الظلامي المنحرف!
وكل من يقول بأن الحجاب قضية سياسية إيرانية أو غيرها أو تقليد اجتماعي يبدو لي أنه جاهل بالتاريخ والجغرافيا، فضلاً عن جهله بالدين والفطرة؛ فآية الحجاب نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس على الخميني، وفي السنة الخامسة للهجرة (627م) وليس (سنة 1979م إبان الثورة الإيرانية)، وفي المدينة المنوّرة وليس في إيران!!!
إنّ اللهَ الذي خلقنا أعلم بما يُصلح شؤوننا، وعليه فإن الذي خلق المرأة وفرض عليها الحجاب يعلم أنه صلاح لها ولمجتمعها، ولكن الذين يحبون الشهوات يعتبرون الحفاظ على كل ما يطهر المجتمع من الفساد: تخلُّفاً ورجعية، والله يقول: {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلاً عَظِيمًا} (النساء: 27).
فعلى كل من تنظِّر بغير علم أن تتفقه أو أن ترجع للفقهاء المعتَبَرين الذين تلقت الأمة اجتهاداتهم الثَّرة بالقَبول، بل اعترف حتى كبار القانونيين الدَّوليين من غير المسلمين بقيمتها وأهميتها وثرائها؛ كما حصل في المؤتمر القانوني الدولي الذي انعقد عام 1952، عدا إجماع علماء المسلمين الموثوقين ومن ورائهم الأمة على أن أولئك المجتهدين الفقهاء من العلماء المتخصصين المتبحرين - أمثال الأئمة الأربعة - ذوي عقول مدهشة مع تميُّز في العمل والصلاح والأمانة والعلم، قال تعالى: {فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون} (النحل: 43).
هوامش
* تعليق على مقالة بعنوان: «اخلعي الحجاب» التي نشرها «مركز مساواة المرأة» على موقعه بتاريخ 18 آب 2011 لكاتبته (إلهام المانع) التي خَلَصت في مقالتها إلى أن الحجاب قضية سياسية، وهو مزيج من فكر شيعي وسلفي وإخواني! وإلى أنّ الدعوة للحجاب تنافي احترام الكيان الإنساني للمرأة!
1. ذكر الإمام المفسِّر ابن كثير في تفسير هذه الآية أن الله تعالى أمر رسوله صلى الله عليه وسلم أن يأمر النساء المؤمنات بأن يُدْنين عليهن من جلابيبهن، ليتميّزن عن نساء الجاهلية وعن الإماء.
"إنّ الآراء الواردة في المقال لا تعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، وبالتالي فإنّ الموقع لا يتحمّل تبعات ما قد يتًرتب عنها قانوناً"
الإنسان كما يعرِّفه القرآن ـ الجزء التاسع
اكتئاب المراهقين وفنّ التعامل معه
بواعث الأمل.. بين جدران العزل
ذكريات غَزَتْني!
الإنسان كما يعرِّفه القرآن ـ الجزء الثامن