ليالي المحبين
شعار الصالحين وزادهم، نور القانتين وأُنسهم، عنوان التقوى والإيمان، واستجابة لدعوة الرحمن... إن العبادة في جوف الليل لها لذة وحلاوة، ونعيم وطلاوة، وللصلاة فيها خشوعها، وللمناجاة فيها شفافيتها، وإنها لتَسكب في القلب أُنساً وراحةً ونوراً لا يجدها المؤمن في صلاة النهار وذِكْره.
وكان عليه الصلاة والسلام يرغّب في قيام الليل ويحثّ عليه، فعن أبي أُمامة رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: «عليكم بقيام الليل فإنّه دَأَب الصالحين قبلكم، ومقرُبة إلى ربكم، ومَكْفرة للسيئات، ومَنْهاة عن الإثم، ومَطْردة للداء عن الجسد»، وكان صلّى الله عليه وسلّم يقوم الليل، يكثر من الدعاء في السجود ويطيل القراءة والركوع حتى تتفطر قدماه، وتسأله السيدة عائشة رضي الله عنها: لِمَ تَصنع هذا يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدّم من ذنبك وما تأخّر؟ فيقول: «أفلا أكون عبداً شكوراً؟».
أما الصحابة والسلف فقد وجدوا من لَذة التعبّد في الليل ما لا تكافئه لذة الدنيا بأسرها، زيَّنوا روضة الدُّجى بأزهار تهجّدهم، استشعروا عظمة ربهم وهم جاثون على رُكَبهم يطلبون من الله فِكاك رقابهم، كانت بيوتهم في الأسحار لها دَويّ كدَويّ النحل، كما كان أهل البيت الواحد من أوائل هذه الأمة يتوزعون قيام الليل أثلاثاً فيما بينهم، صلاة ودعاء واستغفاراً.
أهل التهجد تركوا الفراش واتجهوا إلى الله يبيتون لربهم سُجّداً وقياماً، يأتي أحدهم إلى فِراشه فيلمسه في الليل فإذا هو ناعم ليّن فيقول له: «والله إنّك لليّن ولكنّ فِراش الجنّة أليَن»، ثم يقوم قسطاً واخراً من الليل حتى يُصبح.
وكان أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه يقوم الليل باكياً، ويقول: «اللهم قد ترى مكاني، وتعلم حاجتي، فأرجعني الليلة من عندك مُفلحاً مُنجحاً مستجيباً مستجاباً لي، قد رَحِمْتني وغفرت لي»...
وقد مدح الله عز وجل هؤلاء المؤمنين القانتين بقوله: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا..} وقوله سبحانه: {كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}... توجهوا إلى ربهم بالاستغفار والاسترحام، فوجدوا للأُنس طعماً، وللقُرب لَذّة، وللمناجاة سَعادة تُنسيهم عناء الأجسام وتعب الأقدام... شعروا بالسَّكينة تهب نسماتها، وتُشرق أنوارها، ويفوح شذاها، فنَعِموا من هذه النسمات بالرَّوْح والرَّيْحان والسلام والأمان. وقد عبّر عن هذا الشعور الإمام القُدوة أبو سليمان الداراني بقوله: «أهل الليل في ليلهم ألذّ من أهل اللهو في لَهْوهم، ولولا قيام الليل ما أحببتُ البقاء في هذه الدنيا». وقال أحدهم: «إذا كان أهل الجنّة على ما نحن عليه فهم في عيشٍ طيب!»، وقد سُئل الإمام القُدوة الحسن البصري: «ما بالُ المتهجدين بالليل أحسن الناس وجوهاً؟» فقال: «لأنهم خَلَوا بالرحمن فأكسبهم نوراً من نوره». إنها أصدق اللحظات وأجمل الأوقات، وأبرَك الساعات التي لو عرفها ملوك الأرض لجالدوا عليها أهل السكون والتهجد والضراعة إلى الله بالسيوف!
وكان للنساء العابدات الصالحات نصيب وافر من التنعُّم في روضة قيام الليل والتلذُّذ بالعبادة فيه وبالأنس في ليالي الأسحار، فها هي عجردة... تلك المرأة العابدة القوّامة، كانت تُحيي الليل في صلاة، فإذا كان السحر نادت بصوت محزون: «إليك قطع العابدون دجى الليل بتبكير الولوج إلى ظُلَم الأسحار، يَستَبِقون إلى رحمتك وفضل مغفرتك، فبك يا إلهي لا بغيرك أسألك أن تجعلني من زمرة السابقين إليك، وأن ترفعني إليك في درجة المقربين، وأن تُلحقني بعبادك الصالحين، فأنت أكرم الكرماء وأعظم العظماء يا كريم، ثم تخرّ ساجدة باكية، تدعو في سجودها حتى يطلع الفجر.
هؤلاء هم سلفنا الصالح:
أرواحُهُم خشعَتْ لله في أدبِ
قلوبهم من جلال الله في وجَل
إذا سجى الليلُ قامُوه وأعينُهم
من خشية الله مثل الجائد الهَطِلِ
فأين نحن من هؤلاء المحبين؟ أين نحن من المستغفرين بالأسحار؟ أين نحن من دموع الخشية من الله؟ فكم فرّطنا من حسنات وكم خسرنا من رحمات؟!
فما أحوجنا إلى سكَنات الليل ونسَمات السحَر، نستنشق عبير الرحمات، ونتذوّق من طعم الأُنس بالكريم الغفار...
فالهمّة الهمة أختي المسلمة: توجّهي إلى الله وتقرّبي إلى أكنافه، وقفي على أعتاب بابه بذلّ وانكسار؛ فهو غياث المستغيثين، وجارُ المستجيرين، وملاذ الخائفين، ومجيب دعوة المضطرين.
تضرعي إلى الله بالدموع واغتنمي الثلث الأخير من الليل حيث ينزل رب العزة إلى السماء، يستجيب الدعاء، ويجود بالمغفرة والإحسان والعطاء، قائلاً جلّ في علاه: «من يدعوني فأستجيبَ له؟ من يسألني فأعطيَه؟ من يستغفرني فأغفرَ له؟»
ارفعي كفّيك إلى الله يمنحك السَّكينة والاطمئنان، وانشراح الصدر وراحة الفؤاد، لأنك ما قمت إلا لرضاه، واعلمي أن قيام الليل سبيلك إلى دخول الجنة كما قال صلّى الله عليه وسلّم: أَطعِم الطعام وأَفشِ السلام وصِلِ الأرحام، وصَلِّ بالليل والناس نيام، تدخل الجنّة بسلام.
ولنقف على باب رب العالمين خاشعين مستغفرين، مناجين مردِّدين:
طرقتُ باب الرجاء والناس قد رقدوا
وبِتُّ أشكـو إلى مولاي ما أَجـدُ
وقـد مـددتُ يدي باـذلّ مفـتقراً
إليكَ يا خيرَ من مُدّت إـيه يدُ
فلا تردنّها يا ربّ خائـبة
فبَحرُ جُودِك يروي كلّ من يَرِد ُ
"إنّ الآراء الواردة في المقال لا تعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، وبالتالي فإنّ الموقع لا يتحمّل تبعات ما قد يتًرتب عنها قانوناً"
الإنسان كما يعرِّفه القرآن ـ الجزء التاسع
اكتئاب المراهقين وفنّ التعامل معه
بواعث الأمل.. بين جدران العزل
ذكريات غَزَتْني!
الإنسان كما يعرِّفه القرآن ـ الجزء الثامن