قصة التكافل الاجتماعي في الثورة السورية.. الواقع والمطلوب
أرسل أحد الشباب من الداخل هذه القصة (وأستميح القارئ عذراً في تركها بلهجتها العامية ونقلها بتصرفٍ بسيطٍ جداً لربط العبارات): [من أسبوعين وأنا بالجامعة تعرضت لأحقر موقف.. وأنا قاعد بعد فحص العملي بيجيني طفل مبين عمرو شي 7 أو 8 سنين.. ودار الحوار التالي: - عمو معك 5 ورقات (بالحمصي)؟ - من وين أنت عمو؟ - من بابا عمرو - وين ساكن حبيبي؟ - مو ساكن حاليا بمحلّ عم نام هون بالحارة - أنت وأهلك؟ - لا عمو البابا استشهد والماما من لما أخدها الجيش ما بعرف وينها وبيتنا ما لقيتو (مع غصة ودمعة).. - عمو لكن وين عم تنام؟ - بعرف واحد عم يخليني نام عَباب محلَو والصبح بس يفتح بفيق عصوت الجرّار، بلعب مع رفقاتي شوي، وبس خلص إذا ما لقيت حدا يطعميني بجي عالجامعة باخد 25 ليرة وبروح باكل - طيب ليش بدك بس 5؟ - لأنو معي 20 ومارضي البياع يعطيني سندويشة بـ20. انتهى الحوار وما رضي الولد يأخذ غير 5 ليرات، قال مشان ما فكروا عم يشحد ..].
من المؤكد أن الثورة تُغير كثيراً من أساليب التفكير والحياة التي كانت سائدةً في سوريا، لكن من الواضح أن هذا التغيير يجري في أوساط الجيل الجديد أكثر منه بكثير في الأجيال الأكبر سناً. نحن في هذه القصّة بإزاء طفلٍ بطلٍ تختصر قصته ملحمة الثورة السورية بِحُكم رؤيةٍ شاملة للصورة، لكنه أيضاً بحكم الواقع المُحدد طفلٌ يتيمٌ مُشرّد يريد فقط أن يعيش. ولهذا يُضطر عملياً إلى أن يطلب ثمن طعامه من شخصٍ لا يعرفه. رغم هذا، يبقى حريصاً جداً على أن ينحصر هذا الطلب فيما يؤمّن الحدّ الأدنى من بقائه حياً، لا أكثر ولا أقل.
ثمة معنىً كبير في الرسالة التي يُرسلها الطفل، فهو إذ يؤكد أنه لا يُمارس عملية (الشحاذة)، يؤكد معها على أنه يرى هذه الممارسة بمثابة فعلٍ اضطراري يقوم به بنفسه لـ (يُصحّحُ) جملة أخطاء كان المفترض بـ (آخرين) أن يقوموا بحلّها، فلا يدفعوه للوصول إلى مرحلة الطلب.
تبدأ السلسلة من نظامٍ فاجرٍ لم يترك رذيلةً أو دناءةً إلا وارتكبها بحقّ شعبٍ كان المفترض أن نقول إنه شعبهُ، لكنه لم يعد يستحق حتى هذا الوصف ولو على صعيد الكتابة في مقال. ولئن بات السوريون يتوقعون من هذا النظام كل شيءٍ، بحيث لم يعد الحديث عن جوانب انحطاطه يُضيف جديداً، إلا أن سلسة الأخطاء، في هذه الحالة المحدّدة، تمتدُّ إلى آخرين يُفترضُ أن يتحمّلوا مسؤوليتهم بشكلٍ يليق بثورة سوريا وأهلها.
ونحن نستخدم عبارة (في هذه الحالة المُحدّدة) لأننا نعرف تماماً حجم العمل الذي يجري داخل سوريا في مجال التكافل والتضامن الاجتماعي، ونعرفُ أنه عملٌ متقدمٌ جداً ويغطي تقريباً كافة مساحة البلد جغرافياً، كما يصل تأثيره الإيجابي إلى الملايين عددياً.
لكن حجم إجرام نظامٍ يستخدم طاقات دولة لإبادة شعب يبقى أيضاً كبيراً جداً، إلى درجةٍ لا تُمكّنُ العمل المنظم في مجال التضامن الاجتماعي أن يصل إلى كل فرد، خاصةً أن هذا العمل يتمّ بسريةٍ تتطلبها ظروف الملاحقة والاختراق والترهيب التي لا يعرفها إلا من يعيش داخل سوريا. وهذه قصةٌ طويلةٌ ستُروى بتفاصيلها حين يأتي أوانها.
من هنا، يُصبح مطلوباً أن تزداد دوائر ثقافة التكافل والتضامن حتى تُصبح ثقافةً شائعةً في المجتمع السوري بشكلٍ أوسع، ومن هنا يأتي الحديث عن الأخطاء التي ارتكبها آخرون في قصة الطفل البطل، وهي أقرب لـ (الخطايا) في عُرف التكوين الثقافي الجديد الذي تخلقه الثورة وتفرضهُ مقاييسُها.
إذ لم يعد يجوز مثلاً لصاحب المحلّ الذي ينام الطفل على بابه أن يكون هذا (مُنتهى) عطائه! ويقتربُ إلى حدّ الجريمة فعلُ البائع الذي رفض بيع (السندويشة) للطفل مقابل 20 ليرة؟ أما أولئك الذين أعطوا الطفل ما يطلبه في الأيام السابقة لحوار صديقنا، فإنهم يحتاجون لجرعةٍ أكبر من الوعي الذي يدفع للمبادرة والفعل البشري المطلوب في مثل هذه المواقف. ويبدو غريباً أن أحداً منهم لم ينتبه من طبيعة الحدث إلى ضرورة العمل بأي طريقة لإدخال الطفل في إطار إحدى شبكات التكافل الاجتماعي التي خلقتها الثورة. فالقائمون على هذه الشبكات يحاولون الوصول إلى تغطية أكبر ما يمكن من المساحات والأعداد، لكن شروط عملهم الصعبة والمعروفة لا تمكّنهم من الإحاطة الكاملة، وهو ما يوجبُ على أبناء الشعب أن يكونوا في غاية اليقظة للحالات التي يجب إدماجها في تلك الشبكات، لاسيّما أن الوصول إلى إحداها ممكنٌ بشيءٍ من التواصل المدروس الذي بات الكثيرون يعرفون قوانينه وقنواته.
سنُرجّح في هذا المقال حُسن الظنّ بمن لا يزالون يرتكبون الأخطاء، لكن هذا لا يمنع من التذكير بالثمن الذي سيدفعه من يرتكبون (الخطايا) و (الجرائم) في هذا المجال. ويدخل في هذا الإطار تحديداً كل من يحاول أن يغتني من ظروف الثورة وآلامها وتضحيات أبنائها، وإذا ما أصرّ هؤلاء على أفعالهم فإنهم سيكونون بمثابة كتائب من (المرتزقة) التي تحارب الثورة، وستكون أفعالهم وجهاً آخر لأفعال وحوش النظام وجزاريه في المجالات العسكرية والأمنية.
ليس هذا تهديداً، فنحن نؤمن أن الله في عليائه سيسحب البركة من أموال هؤلاء، وسيمحقُ أعمالهم، وسيُنزل عليهم، آجلاً أم عاجلاً، لعنةً تلاحقهم في كل شؤون حياتهم.
هذا حسابُ السماء، أما حسابُ أهل الأرض فسيكون مدروساً ومتوازناً من جميع الزوايا، لكنه سيكون حساباً في نهاية المطاف.
( فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ*الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ). هكذا ربط الخالقُ العبادةَ بأمرين: أن يجد الناس ما يكفيهم من طعام، وأن يكون لديهم إحساسٌ بالأمان وعدم الخوف.
حريٌ إذاً بالبشر أن يأخذوا هذه القاعدة بعين الاعتبار، خاصةً في إطار العلاقة بين الحاكم والمحكوم.
"إنّ الآراء الواردة في المقال لا تعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، وبالتالي فإنّ الموقع لا يتحمّل تبعات ما قد يتًرتب عنها قانوناً"
الإنسان كما يعرِّفه القرآن ـ الجزء التاسع
اكتئاب المراهقين وفنّ التعامل معه
بواعث الأمل.. بين جدران العزل
ذكريات غَزَتْني!
الإنسان كما يعرِّفه القرآن ـ الجزء الثامن