الآيات.. وعلماء السوء
لقد جعل الله قيم الحقّ والعدل ميزاناً بأيدي العلماء الربّانيّين ، والأئمّة المهديّين ، الذينائتمنهم على دينه ، وما سواها أهواء متناحرة ، وظلمات مدلهمّة ، وظلم وعدوان ، وبغيوبهتان .. فأوّل مسؤوليّاتهم أن يعلنوا قيم الحقّ والعدل للناس ، ويعلّموهم إيّاها ،وينشروا حقائقها ويشيعوها ، ويبشّروا بها بكلّ وسيلة ، ويدعوا الناس للالتزام بها ،وإيثارها على ما سواها.. وهم في ذلك يقفون على صراط الله المستقيم ، وهديه القويم ،يبشّرون به ، ويدعون إليه ، فإن عجزوا عن ذلك أو ضعفوا فلا أقلّ من أن يلزمواالصمت ، ويعتزلوا الناس ، ولا يعينوا الظالم على ظلمه ، والباغي على بغيه ..
وإنّ الأئمّة المهديّين ، والعلماء الربّانيّين في كلّ عصر ومصر لا يقفون بين الأمّة والحاكمعلى مسافة واحدة ، بل هم في صف الأمّة وأقرب إليها ، لا استرضاءً للعامّة وإيثاراًللأهواء ، ولكن لأنّ الأمّة ـ والتاريخ شاهد صدق على ذلك ـ تنتقص حقوقها في أغلبالأحوال ، ويعتدى على حرماتها ، وتصوّب إليها سهام المظالم من كلّ باغ متنفّذ ،ويضعف أكثر أفرادها عن المطالبة بحقوقهم ، فينامون على الضيم ، ويستكينون للظلم ،ممّا يجرّهم إلى ألوان من الفساد لا تقف عند حدّ .. ويتطلّعون إلى العلماء ، وهم الفئةالرائدة الراشدة ، وينتظرون منهم أن ينتصروا لهم ، ويطالبوا بحقوقهم .. فهل منالمسؤوليّة أن يخذل العلماء الأمّة التي وثقت بهم ، وعلّقت آمالها عليهم .؟!
إنّ الأمّة تريد من علمائها أن يكونوا لسانها الناطق بالحقّ ، وقلبها النابض بالإيمانوالهدى ، وعقلها المفكّر ، الذي يفقه دين الله ، ويعي الواقع ، بكلّ ملابساته وتعقيداته ،ويُعلّم ويُبصّر ، وأن يكونوا يدها المغيثة في كلّ نازلة ، ورائدها القدوة في كلّ ميدان منميادين الخير .. ولا نقول هذا الكلام من نسج الخيال ، ففي التاريخ الإسلاميّ وفيالحاضر نماذج مشرقة عن ذلك كلّه ..
ولك أن تقارن تلك الآيات التي وصفت حال علماء السوء ، وما فيها من التهديد المخيف ،والوعيد الشديد بحال العلماء بالله ، أهل الخشية والتعظيم لأمر الله ، الذين يؤثرونمرضاة الله تعالى على كلّ شيء ، وقد امتدحهم الله تعالى بقوله : ( إِنَّما يَخْشَى اللهَ مِنْعِبادِهِ العُلَماءُ ، إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) [فاطر : 28] ، فقد دلّت هذه الآية الكريمة على أنّالخشية لا تكون إلاّ بالمعرفة ، فالعُلَماءُ هنا هم العلماء به سبحانه ، كما دلت على أنّالخشية ملاك الخيرات ، لأنّ من خشي الله أتى منه كلّ خير ، ومن أمِنَ اغترّ بالله ،واجتر أ على كلّ شرّ ، ومنه قوله عليه السلام « من خاف أدلج ، ومن أدلج بلغ المنزل»..
وشرط الخشية معرفة المخشيّ والعلم بصفاته وأفعاله ، فمن كان أعلم به سبحانه كانأخشى منه ، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم : ( إني أخشاكم لله وأتقاكم له ) .
قال الإمام الرازيّ : قوله تعالى : ( إِنَّما يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبادِهِ الْعُلَماءُ ) [فاطر : 28] فإنّ الله تعالى وصف العلماء في كتابه بخمس مناقب ، أحدها : الإيمان : وَالرَّاسِخُونَفِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ [آل عمران : 7] وثانيها : التوحيد والشهادة : شَهِدَ اللَّهُ إلىقوله : وَأُولُوا الْعِلْمِ [آل عمران : 18] وثالثها : البكاء : وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقانِ يَبْكُونَ [الإسراء : 109]. ورابعها : الخشوع : إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ [الإسراء : 107] الآية. وخامسها : الخشية : إِنَّما يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبادِهِ الْعُلَماءُ .
فالخشية بقدر معرفة المخشيّ ، والعالم يعرف الله فيخافه ويرجوه. وهذا دليل على أنالعالم أعلى درجة من العابد ، لأن اللّه تعالى قال : إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقاكُمْ [الحجرات: 13] فبيّن أن الكرامة بقدر التقوى ، والتقوى بقدر العلم. فالكرامة بقدر العلم لا بقدرالعمل ، نعم العالم إذا ترك العمل قدح ذلك في علمه ، فإن من يراه يقول : لو علم لعمل. ثمّ قال تعالى : إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ذكر ما يوجب الخوف والرجاء ، فكونه عزيزاً ذا انتقاميوجب الخوف التامّ ، وكونه غفوراً لما دون ذلك يوجب الرجاء البالغ.
والتقوى ثمرة العلم قال اللّه تعالى : { إِنَّما يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبادِهِ الْعُلَماءُ } [فاطر : 28] فلا تقوى إلاّ للعالم فالمتقي العالم أتمّ علمه ، والعالم الذي لا يتّقي كشجرة لا ثمرة لها ،لكن الشجرة المثمرة أشرف من الشجرة التي لا تثمر بل هو حطب ، وكذلك العالم الذيلا يتقي حصب جهنم .
وقوله تعالى : { ذلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ } إذا ضُمّ إليها قوله تعالى : ( إِنَّما يَخْشَى اللَّهَ مِنْعِبادِهِ الْعُلَماءُ } [فاطر : 28] صار المجموع دليلا على فضل العلم والعلماء ، وذلك لأنهتعالى بيّن أنّ العالم هو صاحب الخشية ، وهذه الآية وهي قوله : { ذلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ } تدلّ على أن صاحب الخشية تكون له الجنة فيتولد من مجموع الآيتين أنّ الجنة حقّالعلماء .
والمراد بالعلماء : العلماء بالله وبالشريعة ، وعلى حسب مقدار العلم في ذلك تقوىالخشية ، فأمّا العلماء بعلوم لا تتعلق بمعرفة الله وثوابه وعقابه معرفة على وجهها فليستعلومهم بمقرّبة لهم من خشية الله ، ذلك لأنّ العالم بالشريعة لا تلتبس عليه حقائقالأسماء الشرعيّة ، فهو يفهم مواقعها حقّ الفهم ، ويرعاها في مواقعها ، ويعلم عواقبهامن خير أو شرّ ، فهو يأتي ويدع من الأعمال ما فيه مراد الله ومقصد شرعه ، فإن هوخالف ما دعت إليه الشريعة في بعض الأحوال أو في بعض الأوقات لداعي شهوة أوهوى أو تعجل نفع دنيوي كان في حال المخالفة موقناً أنّه مُورّط فيما لا تحمد عقباه ،فذلك الإيقان لا يلبث أن ينصرف به عن الاسترسال في المخالفة بالإقلاع أو الإقلال . وغير العالم إن اهتدى بالعلماء فسعيه مثل سعي العلماء وخشيته متولدة عن خشيةالعلماء . قال الشيخ أبو محمد بن أبي زيد ” والعلم دليل على الخيرات وقائد إليها ،وأقرب العلماء إلى الله أولاهم به ، وأكثرهم له خشية وفيما عنده رغبة “
وخشية الله تعالى هي امتلاء القلب بالله ، وخشية عقابه ، ورجاء ثوابه ، وأن يكون ذاكراًلله ، شكوراً لنعمه ، راجياً قبول طاعته ، والعلماء بالله هم أعلم الناس به ذاتاً وصفاتٍ ،وقدراً وإكباراً.
قال الحسن البصريّ : العالم : من خشي الرحمن بالغيب، ورغب فيما رغّب الله فيه ،وزهد فيما سخط الله فيه ، ثمّ تلا الآية : إِنَّما يَخْشَى الله مِنْ عِبادِهِ العُلَماءُ ، إِنَّ اللَّهَعَزِيزٌ غَفُورٌ .
وعن ابن مسعود : ” كفى بخشية الله تعالى علماً ، وبالاغترار جهلاً ” .
وقال سعيد بن جبير : الخشية : هي التي تحول بينك وبين معصية الله عزّ وجلّ .
وقال مالك : إن العلم ليس بكثرة الرواية ، وإنما العلم نور يجعله الله في القلب .
وبعد ؛ فإنّ فيصل التفرقة بين علماء السوء وعلماء الآخرة إخلاص القلب لله عزّ وجلّ ،وابتغاء مرضاته ، وأن تكون الآخرة نصب عين طالب العلم فيما يأتي ويذر ، ومنتهىسعيه في علمه وعمله .. ومن ثمّ فقد جاء التهديد المخيف ، والوعيد الشديد لطالب العلمإذا كان سعيه للدنيا وحطامها ، وقصده الرياء والسمعة ، ومنافسة الخلق على الجاهوالمكاسب ، وأوهام المناصب ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ قَالَ : تَفَرَّقَ النَّاسُ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَرَضيَ اللهُ عَنْه فَقَالَ لَهُ نَاتِلُ أَهْلِ الشَّامِ : أَيُّهَا الشَّيْخُ حَدِّثْنَا حَدِيثًا سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِالله صلى الله عليه وسلم قَالَ : نَعَمْ ، سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : « إِنَّ أَوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَيْهِ رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ فَأُتِىَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ : فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا ؟ قَالَ : قَاتَلْتُ فِيكَ حَتَّى اسْتُشْهِدْتُ . قَالَ : كَذَبْتَ ، وَلَكِنَّكَ قَاتَلْتَ لأَنْيُقَالَ : جَرِىءٌ . فَقَدْ قِيلَ . ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِىَ فِى النَّارِ .
وَرَجُلٌ تَعَلَّمَ العِلْمَ وَعَلَّمَهُ ، وَقَرَأَ القُرْآنَ ، فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا ، قَالَ : فَمَا عَمِلْتَفِيهَا ؟ قَالَ : تَعَلَّمْتُ العِلْمَ وَعَلَّمْتُهُ : وَقَرَأْتُ فِيكَ الْقُرْآنَ . قَالَ : كَذَبْتَ ، وَلَكِنَّكَ تَعَلَّمْتَ العِلْمَلِيُقَالَ عَالِمٌ . وَقَرَأْتَ القُرْآنَ لِيُقَالَ : هُوَ قَارِئٌ . فَقَدْ قِيلَ ، ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِحَتَّى أُلقِيَ فِى النَّارِ . وَرَجُلٌ وَسَّعَ الله عَلَيْهِ ، وَأَعْطَاهُ مِنْ أَصْنَافِ المَالِ كُلِّهِ ، فَأُتِيَ بِهِفَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا ، قَالَ : فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا ؟ قَالَ : مَا تَرَكْتُ مِنْ سَبِيلٍ تُحِبُّ أَنْ يُنْفَقَ فِيهَاإِلاَّ أَنْفَقْتُ فِيهَا لَكَ . قَالَ : كَذَبْتَ ، وَلَكِنَّكَ فَعَلْتَ لِيُقَالَ : هُوَ جَوَادٌ . فَقَدْ قِيلَ ، ثُمَّ أُمِرَ بِهِفَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ ثُمَّ أُلْقِىَ فِى النَّارِ » .
أمثال قرآنيّة عن علماء السوء
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبيّ بعده ، والرضا عمّن اتّبع سنّته ،واقتفى هديه ، ونصر دينه ، وبعد ؛
فقد ضرب الله لعلماء السوء مَثَلَين شنيعين مخيفين في كتابه ، تحذيراً لكلّ من حملأمانة العلم وتخويفاً ، ليعلموا أنّ مسؤوليّة العلم كبيرة ، وأمانة الحقّ ثقيلة ، وأنّهم علىنعمة من الله عظيمة ، إن لم يقوموا بحقّها كانوا من الهالكين يوم القيامة .
يقول الله تعالى : {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَمِنَ الْغَاوِين (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِالْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِالْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُون} [الأعراف:176]
ويقول تعالى : {مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَمَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ الله وَالله لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِين}[الجمعة:5]
وتأمّل المَثَلَ الأوّل مَثَلَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الغَاوِين، وتدبّر هذا التعبير الإلهيّ المعجز : آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا .. فهذا صنف من علماءالسوء المنتكسين عن الحقّ والهدى ، الذين باعوا دينهم بثمن بخس ، من دنيا خسيسة ،أو باعوا دينهم بدنيا غيرهم ، أو بدنيا عدوّهم .. وتلك أسوأ صورة لهم .. واسمح لي أننقف قليلاً مع توضيح هذا المثل ، كما جاء في بعض التفاسير ، وما له من آفاق وأبعاد..
قال صاحب تفسير المنار : هَذَا مَثَلٌ ضَرَبَهُ اللهُ تَعَالَى لِلْمُكَذِّبِينَ بِآيَاتِ اللهِ المُنَزَّلَةِ عَلَىرَسُولِهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى مَا أَيَّدَهَا بِهِ مِنَ الْآيَاتِ الْعَقْلِيَّةِ وَالْكَوْنِيَّةِ ، وَهُوَ مَثَلُ مَنْآتَاهُ اللهُ آيَاتَهُ فَكَانَ عَالِمًاً بِهَا حَافِظًاً لِقَوَاعِدِهَا وَأَحْكَامِهَا ، قَادِرًا عَلَى بَيَانِهَا وَالْجَدَلِ بِهَا، وَلَكِنَّهُ لَمْ يُؤْتَ الْعَمَلَ مَعَ الْعِلْمِ ، بَلْ كَانَ عَمَلُهُ مُخَالِفًا لِعِلْمِهِ تَمَامَ الْمُخَالَفَةِ ، فَسُلِبَهَا ; لِأَنَّالْعِلْمَ الَّذِي لَا يُعْمَلُ بِهِ لَا يَلْبَثُ أَنْ يَزُولَ ، فَأَشْبَهَ الْحَيَّةَ الَّتِي تَنْسَلِخُ مِنْ جِلْدِهَا وَتَخْرُجُمِنْهُ وَتَتْرُكُهُ عَلَى الْأَرْضِ ( وَيُسَمَّى هَذَا الْجِلْدُ المِسْلَاخَ ) أَوْ كَانَ فِي التَّبَايُنِ بَيْنَ عِلْمِهِوَعَمَلِهِ كَالمُنْسَلِخِ مِنَ الْعِلْمِ التَّارِكِ لَهُ ، كَالثَّوْبِ الْخَلِقِ يُلْقِيهِ صَاحِبُهُ ، وَالثُّعْبَانُ يَتَجَرَّدُ مِنْجِلْدِهِ حَتَّى لَا تَبْقَى لَهُ بِهِ صِلَةٌ .. لقد لَحِقَهُ الشَّيْطَانُ ، فَأَدْرَكَهُ وَتَمَكَّنَ مِنَ الْوَسْوَسَةِ لَهُ ،إِذْ لَمْ يَبْقَ لَدَيْهِ مِنْ نُورِ الْعِلْمِ وَالْبَصِيرَةِ مَا يَحُولُ دُونَ قَبُولِ وَسْوَسَتِهِ ، وَأَعْقَبَ ذَلِكَ أَنْصَارَ مِنَ الْغَاوِينَ ، أَيِ الْفَاسِدِينَ الْمُفْسِدِينَ .
ويقول الإمام الرازيّ في تفسيره : ” وهذه الآية من أشدّ الآيات على أصحاب العلم ،وذلك لأنّه تعالى بعد أن خصّ هذا الرجل بآياته وبيّناته ، وعلمه الاسم الأعظم ، وخصّهبالدعوات المستجابة ، لما اتّبع الهوى انسلخ من الدين وصار في درجة الكلب ، وذلك يدلّعلى أنّ كلّ من كانت نعم الله في حقه أكثر ، فإذا أعرض عن متابعة الهدى ، وأقبلعلى متابعة الهوى ، كان بعده عن الله أعظم ، وإليه الإشارة بقوله عليه الصلاة والسلام: « من ازداد علماً ، ولم يزدد هدىً لم يزدد من اللَّه إلاّ بعداً » أو لفظ هذا معناه . ثمّقال تعالى : « فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ » قال الليث : اللهث هو أن الكلب إذا ناله الإعياء عند شدّة العَدو وعند شدّة الحر ، فإنّه يدلع لسانهمن العطش .
واعلم أن هذا التمثيل ما وقع بجميع الكلاب ، وإنما وقع بالكلب اللاهث ، وأخسّالحيوانات هو الكلب ، وأخسّ الكلاب هو الكلب اللاهث ، فمن آتاه الله العلم والدين فمالإلى الدنيا ، وأخلد إلى الأرض ، كان مشبهاً بأخسّ الحيوانات ، وهو الكلب اللاهث ،وفي تقرير هذا التمثيل وجوه : الأول : أنّ كلّ شيء يلهث فإنّما يلهث من إعياء أو عطشإلاّ الكلب اللاهث فإنّه يلهث في حال الإعياء ، وفي حال الراحة ، وفي حال العطش ،وفي حال الري ، فكان ذلك عادة منه وطبيعة ، وهو مواظب عليه كعادته الأصلية ،وطبيعته الخسيسة ، لا لحاجة وضرورة ، فكذلك من آتاه الله العلم والدين ، أغناه عنالتعرض لأوساخ أموال الناس ، ثمّ إنّه يميل إلى طلب الدنيا ، ويلقى نفسه فيها ، كانتحاله كحال ذلك اللاهث ، حيث واظب على العمل الخسيس ، والفعل القبيح ، لمجردنفسه الخبيثة. وطبيعته الخسيسة ، لا للحاجة والضرورة . والثاني : أن الرجل العالم إذاتوسّل بعلمه إلى طلب الدنيا ، فذاك إنّما يكون لأجل أنّه يورد عليهم أنواع علومه ،ويظهر عندهم فضائل نفسه ومناقبها ، ولا شكّ أنّه عند ذكر تلك الكلمات ، وتقرير تلكالعبارات يدلع لسانه ، ويخرجه لأجل ما تمكن في قلبه من حرارة الحرص ، وشدةالعطش إلى الفوز بالدنيا ، فكانت حالته شبيهة بحالة ذلك الكلب الذي أخرج لسانه أبداًمن غير حاجة ولا ضرورة ، بل بمجرد الطبيعة الخسيسة والثالث : أن الكلب اللاهث لايزال لهثه ألبتة ، فكذلك الإنسان الحريص لا يزال حرصه ألبتة .
أمّا قوله تعالى : « إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ » ؛ فالمعنى أنّ هذا الكلب إن شُدَّ عليه وهُيّجلهث وإن ترك أيضاً لهث ، لأن ذلك الفعل القبيح طبيعة أصليّة له ، فكذلك هذا الحريصالضالّ إن وعظته فهو ضالّ ، وإن لم تعظه فهو ضالّ ، لأنّ ذلك الضلال والخسارة عادةأصليّة وطبيعة ذاتيّة له ” .
ويقول سيّد رحمه الله : ” إنّه مشهد من المشاهد العجيبة ، الجديدة كلّ الجدّة علىذخيرة هذه اللغة من التصوّرات .. إنسان يؤتيه الله آياته ، ويخلع عليه من فضله ،ويكسوه من علمه ، ويعطيه الفرصة كاملة للهدى والاتصال والارتفاع .. ولكنّه ينسلخ منهذا كلّه انسلاخاً . ينسلخ كأنّما الآيات أديم له متلبس بلحمه فهو ينسلخ منها بعنفوجهد ومشقة ، انسلاخ الحي من أديمه اللاصق بكيانه .. أو ليست الكينونة البشريةمتلبسة بالإيمان باللّه تلبس الجلد بالكيان ؟ .. ها هو ذا ينسلخ من آيات الله ويتجرد منالغطاء الواقي ، والدرع الحامي ، وينحرف عن الهدى ليتبع الهوى ، ويهبط من الأفقالمشرق ، فيلتصق بالطين المعتم ، فيصبح غرضا للشيطان ، لا يقيه منه واق ، ولا يحميهمنه حام فيتبعه ويلزمه ويستحوذ عليه .. ثمّ إذا نحن أولاء أمام مشهد مفزع بائس نكد.. إذا نحن بهذا المخلوق ، لاصقاً بالأرض ، ملوثاً بالطين. ثمّ إذا هو مسخ في هيئةالكلب ، يلهث إن طورد ويلهث إن لم يطارد .. كلّ هذه المشاهد المتحركة تتتابع وتتوالىوالخيال شاخص يتبعها في انفعال وانبهار وتأثر .. فإذا انتهى إلى المشهد الأخير منها.. مشهد اللهاث الذي لا ينقطع .. سمع التعليق المرهوب الموحي ، على المشهد كله : « ذلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ. ساءَ مَثَلًا الْقَوْمُالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَأَنْفُسَهُمْ كانُوا يَظْلِمُونَ » .. ذلك مثلهم ! فلقد كانت آيات الهدىوموحيات الإيمان متلبسة بفطرتهم وكيانهم وبالوجود كله من حولهم .. ثم إذا همينسلخون منها انسلاخاً . ثمّ إذا هم أمساخ شائهو الكيان ، هابطون عن مكان « الإنسان » إلى مكان الحيوان .. مكان الكلب الذي يتمرغ في الطين .. وكان لهم منالإيمان جناح يرفون به إلى عليين ، وكانوا من فطرتهم الأولى في أحسن تقويم ، فإذاهم ينحطون منها إلى أسفل سافلين ! « ساءَ مَثَلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَأَنْفُسَهُمْكانُوا يَظْلِمُونَ ! » ..
وهل أسوأ من هذا المثل مثلاً ؟ وهل أسوأ من الانسلاخ والتعري من الهدى ؟ وهل أسوأمن اللصوق بالأرض واتباع الهوى ؟ وهل يظلم إنسان نفسه كما يظلمها من يصنع بهاهكذا ؟ من يعريها من الغطاء الواقي والدرع الحامي ، ويدعها غرضا للشيطان يلزمهاويركبها ، ويهبط بها إلى عالم الحيوان اللاصق بالأرض ، الحائر القلق ، اللاهث لهاثالكلب أبدا !!! وهل يبلغ قول قائل في وصف هذه الحالة وتصويرها على هذا النحوالعجيب الفريد إلاً هذا القرآن العجيب الفريد !!
وما أكثر ما يتكرر هذا النبأ في حياة البشر ما أكثر الذين يعطون علم دين اللّه ، ثم لايهتدون به ، إنما يتخذون هذا العلم وسيلة لتحريف الكلم عن مواضعه ، واتباع الهوى .. هواهم وهوى المتسلطين الذين يملكون لهم في وهمهم عرض الحياة الدنيا .
وكم من عالم دين رأيناه يعلم حقيقة دين الله ثم يزيغ عنها . ويعلن غيرها . ويستخدمعلمه في التحريفات المقصودة ، والفتاوى المطلوبة لسلطان الأرض الزائل ! يحاول أنيثبت بها هذا السلطان المعتدي على سلطان الله وحرماته في الأرض جميعاً !؟
ولقد رأينا من هؤلاء من يكتب في تحريم الربا كله عاما ثم يكتب في حله كذلك عاماآخر .. ورأينا منهم من يبارك الفجور وإشاعة الفاحشة بين الناس ، ويخلع على هذاالوحل رداء الدين وشاراته وعناوينه .. فماذا يكون هذا إلاً أن يكون مصداقاً لنبأ الذيآتيناه آياتنا ، فانسلخ منها ، فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ؟
وماذا يكون هذا إلاّ أن يكون المسخ الذي يحكيه اللّه سبحانه عن صاحب النبأ : « وَلَوْشِئْنا لَرَفَعْناهُ بِها ، وَلكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَواهُ. فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِيَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ! » .. ولو شاء اللّه لرفعه بما آتاه من العلم بآياته. ولكنه سبحانه لميشأ ، لأن ذلك الذي علم الآيات أخلد إلى الأرض واتبع هواه ، ولم يتبع الآيات ..
إنّه مثل لكلّ من آتاه الله من علم الله فلم ينتفع بهذا العلم ، ولم يستقم على طريقالإيمان ، وانسلخ من نعمة الله ، ليصبح تابعاً ذليلاً للشيطان ، ولينتهي إلى المسخ فيمرتبة الحيوان ! والإنسان الذي لا يتبع منهج الله يكون مضطرب الحركة في الحياة ،حتى وإن كان في نعمة ، لأنّه معزول عن الله ، وما دام معزولاً عن الله تجده دائمالتساؤل : أيدوم لي هذا النعيم أو لا يدوم ؟ إنّه يعيش دائماً في قلق ورعب .. ومثلهكالكلب يلهث حال راحته ، ويلهث حال تعبه .
ثمّ ما هذا اللهاث الذي لا ينقطع ؟ إنه في حسّنا كما توحيه إيقاعات النبأ وتصويرمشاهده في القرآن .. ذلك اللهاث وراء أعراض هذه الحياة الدنيا التي من أجلها ينسلخالذين يؤتيهم الله آياته فينسلخون منها .. ذلك اللهاث القلق الذي لا يطمئنّ أبداً . ولايتركه صاحبه سواء وعظته أم لم تعظه ، فهو منطلق فيه أبداً ! والحياة البشريّة ما تنيتطلع علينا بهذا المثل في كلّ مكان ، وفي كلّ زمان ، وفي كلّ بيئة .. حتّى إنّه لتمرّفترات كثيرة ، وما تكاد العين تقع على عالم إلاّ وهذا مثله . فيما عدا الندرة النادرة ممّنعصم اللّه ، ممّن لا ينسلخون من آيات الله ، ولا يخلدون إلى الأرض ، ولا يتّبعون الهوى، ولا يستذلّهم الشيطان ، ولا يلهثون وراء الحطام الذي يملكه أصحاب السلطان ! .. فهو مثل لا ينقطع وروده ووجوده ، وما هو بمحصور في قصة وقعت ، في جيل منالزمان ! وقد أمر اللّه رسوله صلى اللّه عليه وسلم أن يتلوه على قومه الذين كانت تتنزلعليهم آيات الله ، كي لا ينسلخوا منها وقد أوتوها. ثمّ ليبقى من بعده ومن بعدهم يتلى ،ليحذر الذين يعلمون من علم الله شيئا أن ينتهوا إلى هذه النهاية البائسة ، وأن يصيرواإلى هذا اللهاث الذي لا ينقطع أبداً ، وأن يظلموا أنفسهم ذلك الظلم الذي لا يظلمه عدوّلعدوّ . فإنّهم لا يظلمون إلاّ أنفسهم بهذه النهاية النكدة ! ولقد رأينا من هؤلاء والعياذبالله في زماننا هذا من كان كأنّما يحرص على ظلم نفسه ، أو كمن يعض بالنواجذعلى مكان له في قعر جهنم يخشى أن ينازعه إياه أحد من المتسابقين معه في الحلبة ! فهو ما يني يقدّم كل صباح ما يثبت به مكانه هذا في جهنم ! وما يني يلهث وراء هذاالمطمع لهاثاً ، لا ينقطع حتى يفارق هذه الحياة الدنيا ! اللهم اعصمنا ، وثبت أقدامنا ،وأفرغ علينا صبراً ، وتوفنا مسلمين ..
ثمّ نقف أمام هذا النبأ والتعبير القرآني عنه وقفة أخرى .. إنّه مثل للعلم الذي لا يعصمصاحبه أن تثقل به شهواته ورغباته فيخلد إلى الأرض لا ينطلق من ثقلتها وجاذبيتهاوأن يتّبع هواه فيتبعه الشيطان ويلزمه ويقوده من خطام هذا الهوى ..
ومن أجل أنّ العلم لا يعصم يجعل المنهج القرآني طريقه لتكوين النفوس المسلمة والحياةالإسلامية ، ليس العلم وحده لمجرد المعرفة ، ولكن يجعل العلم عقيدة حارة دافعة متحركةلتحقيق مدلولها في عالم الضمير وفي عالم الحياة أيضاً ..
إنّ المنهج القرآني لا يقدم العقيدة في صورة «نظرية» للدراسة .. كذلك هولا يقدّم هذاالدين دراسات في «النظام الإسلامي» ولا في «الفقه الإسلامي» ولا في «الاقتصادالإسلامي» ولا في «العلوم الكونية» ولا في «العلوم النفسية» ولا في أيّة صورة منصور الدراسة المعرفية ! إنّما يقدّم هذا الدين عقيدة دافعة دافقة محيية موقظة رافعةمستعلية تدفع إلى الحركة لتحقيق مدلولها العمليّ فور استقرارها في القلب والعقل ،وتحيي موات القلب فينبض ويتحرك ويتطلع ، وتوقظ أجهزة الاستقبال والاستجابة فيالفطرة فترجع إلى عهد الله الأول وترفع الاهتمامات والغايات فلا تثقلها جاذبية الطين ،ولا تخلد إلى الأرض أبداً .
ويقدمه منهجاً للنظر والتدبر يتميز ويتفرد دون مناهج البشر في النظر ، لأنّه إنّما جاءلينقذ البشر من قصور مناهجهم وأخطائها وانحرافها تحت لعب الأهواء ، وثقلة الأبدان ،وإغواء الشيطان ! ويقدّمه ميزاناً للحق تنضبط به عقول الناس ومداركهم ، وتقاس بهوتوزن اتجاهاتهم وحركاتهم وتصوراتهم ، فما قبله منها هذا الميزان كان صحيحاًلتمضي فيه وما رفضه هذا الميزان كان خاطئاً يجب الإقلاع عنه.
ويقدمه منهجاً للحركة يقود البشرية خطوة خطوة في الطريق الصاعد إلى القمة السامقة. وفق خطاه هو ووفق تقديراته .. وفي أثناء الحركة الواقعية يصوغ للناس نظام حياتهم، وأصول شريعتهم ، وقواعد اقتصادهم واجتماعهم وسياستهم . ثم يصوغ الناسبعقولهم المنضبطة به تشريعاتهم القانونية الفقهية ، وعلومهم الكونية والنفسية ، وسائرما تتطلبه حياتهم العملية الواقعية .. يصوغونها وفي نفوسهم حرارة العقيدة ودفعتها ،وجدية الشريعة وواقعيتها ، واحتياجات الحياة الواقعية وتوجيهاتها .
هذا هو المنهج القرآني في صياغة النفوس المسلمة والحياة الإسلامية .. أما الدراسةالنظرية لمجرد الدراسة ، فهذا هو العلم الذي لا يعصم من ثقلة الأرض ، ودفعة الهوى ،وإغواء الشيطان ، ولا يقدم للحياة البشرية خيراً !
المصدر : موقع إشراقات
"إنّ الآراء الواردة في المقال لا تعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، وبالتالي فإنّ الموقع لا يتحمّل تبعات ما قد يتًرتب عنها قانوناً"
الإنسان كما يعرِّفه القرآن ـ الجزء التاسع
اكتئاب المراهقين وفنّ التعامل معه
بواعث الأمل.. بين جدران العزل
ذكريات غَزَتْني!
الإنسان كما يعرِّفه القرآن ـ الجزء الثامن