لـلأحـجـار... أرواح
يحكي أن الأمير أحمد بن طولون كان جادا لا يعبث, وحين شرع في بناء مسجده الشهير بالقاهرة ودون شعور منه بدأ يلف ورقة كانت بيده حول أصبعه ثم انتبه وكره أن يحفظ عليه أدني غفلة فالقي بالورقة الملفوفة إليهم وقال: اجعلوا مئذنة مسجدي علي هيئة هذا المخروط!.
القصة لا تكفي لتفسير شكل المئذنة الجميلة البسيطة المجاورة للجامع الطولوني بالقاهرة والموصولة به عبر جدران خارجية, حيث يؤكد المؤرخون أن الأمير كان مقيما بسامراء بالعراق وربما ولد بها, ومئذنته وإن كانت فريدة في مصر فهي تحاكي المئذنة الملتوية بسامراء إلي حد كبير, وارتفاعها أكثر من أربعين مترا, وفي أعلاها وضع شكل هندسي يشبه السفينة الصغيرة يوضع فيها القمح لإطعام الطيور!.
القاهرة مدينة الألف مئذنة وأكثر وهي تحكي حال مصر كلها, والمآذن تسمي الصوامع خاصة إن كانت مربعة, وتسمي المنارات تكريسا للمهمة الجوهرية لها, فهي تبث نداء علويا روحانيا يقاوم سطوة المادة ويهدئ ضجيج الحياة وصخبها ويدعو للاتصال بالملأ الأعلى, ومواجهة تحديات العيش بالصبر والسكينة, وكأنها بشموخها تحث السائرين علي طلب المدد السماوي كلما ضاقت بهم دروب الأرض. مدهش أن تنبثق الحياة من الحجارة الصماء عبر صوت المؤذن الجميل المنساب وكما يقول نزار: وللمآذن كالأشجار أرواح! ولطيف أن ترتسم النصوص القرآنية علي قممها الذاهبة في الفضاء بينما يكتب اسم بانيها وتاريخ تشييدها في مربعها الأدني.
المؤذن الأول بلال كان ندي الصوت واختير ليرقي أعلي بناء ويلقي الأذان وهو إجراء يتضمن الحرب علي العنصرية ضد اللون أو الجنس وتذكير الناس كلما سمعوا صوت المنادي أو رأوا بناء المنارة الباسق أن الإسلام جاء ليعلن تساوي الناس أمام العدالة!.
أصوات مؤذني القاهرة العذبة كانت من أكثر ما يشد السواح حتي من غير المسلمين فيحكونه لغيرهم أو يخلدونه في لوحات جمالية رائعة كما فعل المستشرق الفرنسي (جان ليون جيروم) في لوحته البديعة المتداولة, وأذان كبار القراء كالشيخ عبد الباسط والشيخ محمد رفعت مازال يشجي النفوس ويهز المشاعر. مآذن القاهرة تضاهي نجوم السماء في علوها وفي كثرتها, ولعل أول مئذنة كانت في جامع عمرو بن العاص في العهد الأموي, ثم أصبح لكل دولة طراز معماري يمكن التعرف عليه ويتطور من الفاطميين إلي الأيوبيين والمماليك والعثمانيين, وتذهب الدول وتبقي المآذن شاهدة على سنة التحول والتغيير والتداول!.
لن يكون صعبا علي من يطوف بأحياء القاهرة أن يتذوق جمال الإبداع وروعته وأن يستلهم التوأمة بين المادة والروح والإنسان والكون والأرض والسماء, وربما لمح الهلال فوق المنارة وهو رمز يمثل التقويم الإسلامي المرتبط برؤية الهلال, وكان الناس يتراءون هلال رمضان والعيد من فوق المآذن. ولم تكن المآذن ولا الأهلة موجودة في المساجد الأولى في مكة والمدينة أو البصرة والكوفة ولكنها استحدثت لتحقيق وظيفة المؤذن والمسجد وصارت شعارا إسلاميا تاريخيا حتي إن سويسرا لما منعت بناء المآذن أثارت ضجة كبيرة مع أنها بلد غير إسلامي.
(مآذن القاهرة) مؤلف جميل احتفت فيه نيويورك ولندن بهذه المعالم المعمارية عبر كتاب في 350 صفحة ومئات الرسوم والصور الملونة والمعلومات القيمة التي أعدتها (دوريس أبو سيف) العاشقة للفنون الإسلامية وأستاذ العمارة والفن الإسلامي بجامعة لندن, وقد استعرض الكتاب أنماط العمارات في الفترات الإسلامية المتعاقبة وتنوعها وغزارتها وثراءها بحيث استحق أن يكون وثيقة تاريخية.
في القاهرة كما في استامبول تنتصب مآذن نحيلة كالحراب أو كأقلام الرصاص ربما كانت تعبيرا عن حركة التوسع والبأس في ذلك الظرف التاريخي الحافل بالصراع العسكري ولذا وصفها الأديب علي باكثير بقوله:
وكم بالاستانة من معان * * * أثارت في حناياي الشجونا
ومن ينظر مآذنها يجدها * * * رماحا في صدور المعتدينا
يظل السمت الغالب لمآذن القاهرة مختلفا عن هذا المعمار معبرا عن الخشوع والضراعة والابتهال والمناجاة والسلام. صوت مآذن القاهرة يقول لأهل مصر حي على الصلاة المؤمنة المتبتلة, ويذكرهم بـ "حي علي الجهاد" إذا دعا داعي الذود عن الحمى وحفظ الذمار والديار, ويرغبهم في جهاد إحياء النفوس بالعطاء وتقاسم الأرواح (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا) إنه النداء الأجمل ينشر في أجواز الفضاء عبق التفاؤل والأمل.. وبقي لمن لم يزر مدينة القاهرة أن يتصفح (جوجل) ويشاهد صور المآذن ليدرك طرفا مما أدركه المتجولون في أزقتها وشوارعها وحواريها المنقوعة بألق التاريخ.
"إنّ الآراء الواردة في المقال لا تعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، وبالتالي فإنّ الموقع لا يتحمّل تبعات ما قد يتًرتب عنها قانوناً"
الإنسان كما يعرِّفه القرآن ـ الجزء التاسع
اكتئاب المراهقين وفنّ التعامل معه
بواعث الأمل.. بين جدران العزل
ذكريات غَزَتْني!
الإنسان كما يعرِّفه القرآن ـ الجزء الثامن