كاتب ومحلل - مهتم بتناول القضايا الإجتماعية والسياسية يدرس العلوم سياسية بجامعة الأزهر _غزة .
مسيرة العودة الكبرى.. هل تفتح الباب على مصرعيه؟
كتب بواسطة حسين عاهد حلس
التاريخ:
فى : آراء وقضايا
2112 مشاهدة
أيام قليلة فاصلة على الحدث الأضخم والنوعي في تاريخ القضية والشعب الفلسطيني، هذا الشعب الذي أبى طوال صراعه مع المحتل أن يفوت أي من المناسبات الوطنية أو الثورية إلا وينتفض فيها بكل قوته غير مكترث بفارق القوى والتعددية السياسية ولا حتى الانقسام الذي كان له كبير الأثر في نفوس الكثيرين وروحهم المعنوية وفي ضوء هذا الحدث سنحاول التعرف أكثر على مفهوم هذا اليوم وتأثيره على كل من الإسرائيليين والفلسطينيين وماذا يترتب عليه من أثار قد تتطور لمواجهة عسكرية.
مسيرة العودة نَفحَةُ ذاكرة لحقٍ لا يموت
إنه يوم الأرض الذي نظمت له الفصائل والقوى الفلسطينية منذ عدة أسابيع ليكون يوم حاسم وفعال في دحر البطش الإسرائيلي ومخططاته من خلال إعلان هذا اليوم ويوم النكبة، هو يوم غضب جماهيري يضم بموجبه عشرات الألاف من المشاركين يتخلله عدة فقرات ورسائل تم التنظيم لها مسبقاً بمشاركة العديد من الرموز الوطنية والسياسية، حيث سيتم توجيه هذه الجماهير من كافة مناطق قطاع غزة ونقلهم إلى المناطق الحدودية الفاصلة مع الداخل المحتل.
كما وقد قامت الفصائل الفلسطينية بتمشيط وتجريف المنطقة الحدودية لتصبح جاهزة لاستقبال أكبر عدد ممكن بالإضافة إلى نصب الخيام والتربع فيها كدلالة وطنية تتمثل بحق العودة والرجوع إلى داخلنا المحتل، ومن ضمن الأهداف الأساسية لمسيرة العودة الكبرى أيضاً وضع حد للمشروع الصهيوني والتصدي لعبث السياسة الأمريكية وقراراتها الرعناء التي من الممكن أن تؤدي إلى المزيد من التوترات الداخلية على كافة الأصعدة.
والذي لا بد من ذكره هنا أن هناك عدة عوامل تعزز وتجعل من هذا اليوم فيصل وناجح في تاريخ القضية الفلسطينية:
1- استغلال يوم ذكرى وطنية تعني الكثير للشعب الفلسطيني.
2- التعبئة الجماهيرية الناجحة التي تم الترويج لها مسبقاً وخلال فترة زمنية دقيقة ونافذة.
3- نوعية الحدث الأولى من نوعها التي تتخذ هذه الشاكلة والمحتوى والتي ستستقطب بطبيعة الحال أعداد مضاعفة من الجماهير.
تمكين المسيرة السلمية يفرض واقعاً جديداً من الصراع
أعلنت الفصائل الفلسطينية المنظمة لمسيرة العودة الكبرى عن دعمها وتأييدها للجماهير التي سوف تشارك بكل الوسائل الممكنة والذي ينقل طبيعة الصراع مع المحتل من سياسي بحته إلى نموذجي واقعي يترتب عليه العديد من الاستراتيجيات التي تغير من روتينية الأهداف والمصالح القديمة المتمثلة سياسياً لواقع جديد كلياً من حيث الإدارة والتخطيط تنفيذياً.
ولعلَّ ردود الأفعال الإسرائيلية التي تابعناها منذ الإعلان عن هذه المسيرة وحتى اليوم هي لأكبر مثال على التحدي الكبير الذي يواجه الحكومة الإسرائيلية في إطار تفاعلها مع هذه المسيرة والقلق من مغبة خروج هذه الجماهير الغاضبة عن السياق السلمي لها لتتحول إلى كتلة غضب وقنبلة تنفجر في وجوههم، خصوصاً أن قطاع غزة مُثقل وحبيس سياسياً واقتصاديا والذي قد يتولد عن هذه الضغوطات في المفهوم الإسرائيلي مسيرات عدوانية أكثر منها سلمية لتفريغ هذه الشحنات.
التتابعية السياسية وإمكانية الرد العسكري مفتوحة الأفق
فيما تستعد الحكومة الإسرائيلية للتصدي لهذه المسيرة بكل السبل الممكنة، تتجه التحليلات حيال نوعية وآلية تنفيذ هذه الروادع التي سيتخذها الجيش الإسرائيلي لمنع وتفريق هذه المسيرة والتعامل معها، خصوصاً بعد قيامه بإلقاء مناشير ورقية على المحافظات الشرقية لمدينة غزة خلال اليومين الماضيين يحذرُ فيها المواطنين من الاقتراب والتواجد على بعد 300 متر من داخل حدود قطاع غزة بحيث تبقى هذه المسافة هي الفاصلة بين المتظاهرين وبينه وإلا فإنه سيقوم باتخاذ كافة الإجراءات العقابية لمنع أحد من الاقتراب والتي تفهم بأنها تصريح رسمي من قيادة الجيش إلى الجنود بأن أطلقوا النيران على كل من يتقدم ويخترق الحد المسموح به، بالإضافة إلى قيامه بتعزيز أعداد جنوده وتحصين مناطق تمركزهم ونشر القناصة في أماكن متفرقة والإيعاز إلى الفرق العسكرية الخاصة بالتواجد من خلال نشر مدرعات ثقيلة ودبابات مع تغطية جوية كاملة لرصد مجريات هذا اليوم المصيري الذي من الممكن أن يكون ساخن جداً على الجبهتين الإسرائيلية والفلسطينية ويأخذ طابع عسكري أكثر منه سياسي على أرض الميدان.
ما خفى أعظم برهان على إرادة حديدية من منظور براغماتي
في الجهة المقابلة من الحدث ومع تعامل الاحتلال مع هذا اليوم بجهوزية كاملة تحاكي حالة حرب، وجدنا تعتيماً كاملاً من قِبل كتائب القسام وحرصاً بالغاً حتى بانتقاء تصريحاتها في مباركة هذه الهبة الجماهيرية طوال فترة الإعداد والتنظيم لهذه المسيرة على غير عادتها وكأنها تخفي خلف صمتها شيئاً عظيماً ولكن لا أحد يعلمه، وبالفعل ومع اقتراب يوم الأرض وبدء المسيرة قرر القسام الخروج عن صمته ها هو أخيراً ليفاجئنا بإجراء مناورة عسكرية ضخمة أعلن عنها قبل يوم من إجرائها في شوارع وأروقة قطاع غزة تحمل اسم مناورة الصمود والتحدي تخللها عرض عسكري منظم وانتشار للوحدات العسكرية وسماع انفجارات محلية وإطلاق صواريخ والمفاجأة المدوية التي كانت بارقة.
وعين هذا الحدث هو وجود مدرعة عسكرية ثقيلة تشبه مدرعات الجيش الإسرائيلي وهي محلية الصنع قامت أيدي القسام بصناعتها وتطويرها والسير بها أمام الحشود التي تجمهرت لرؤية هذا الإنجاز والتطور النوعي في صفوف كتائب القسام الذي لطالما أبهرنا بإنجازاته وقدرته على مواكبة ومجاراة الاحتلال بالتطوير والتجديد، والذي يؤكد على براغماتية الجناح العسكري لحركة حماس وعَمْلانِيْته بالعمل على الجانب العملي المتمثل بالتطوير والتجهيز أكثر من الجانب النظري المتمثل بالتصريحات السياسية، وبعيداً كل البعد عن النفعية التتابعية للبراغماتية المتمثلة بمبدأ المصلحة أولاً وأخيراً.
ازدواجية المناورات إشارة واضحة لجهوزية الطرفان
بعد إنهاء الجيش الإسرائيلي مناورته العسكرية الضخمة التي قام بإجرائها بمشاركة القوات الأمريكية والتي كانت بهدف رفع المستوى القتالي للفرق العسكرية التابعة للجيش الشهر الماضي، ومقارنتها بالمناورة الأخيرة لكتائب القسام لدعم مسيرة العودة الكبرى، نستنتجُ بأن الطرفين الآن باتا جاهزين لجولة جديدة ولكن محكومة بأرض الميدان، فهل من الممكن أن تستغل كتائب القسام مسيرة العودة لتوجيه ضربة عسكرية قاسمة وخاطفة للاحتلال الإسرائيلي؟ أم ستتعامل بتروي وتنتظر ارتكاب العدو حماقة وترد بموجبها عسكرياً عليه!، لربما نشهد في الأيام القادمة احتكاك مباشر بين كتائب القسام والاحتلال الإسرائيلي يكون نِتَاج بطش الاحتلال واستخدامه للقوة العسكرية المفرطة في التصدي للمدنيين العزّل الذين قد يقوموا بمحاولة التسلل والدخول للمستوطنات المحاذية لقطاع غزة وأيضاً قد نشهد إصابات كثيرة وارتقاء لعدد من الشهداء لتكون هذه الحادثة بمثابة شرارة وضوء أخضر لجولة عسكرية لا مفرَّ منها أو اصطدام عسكري مؤقت يكون دفاعي أكثر منه هجومي للطرفين في أقل تقدير.
المصدر : مدونة الجزيرة
"إنّ الآراء الواردة في المقال لا تعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، وبالتالي فإنّ الموقع لا يتحمّل تبعات ما قد يتًرتب عنها قانوناً"
الإنسان كما يعرِّفه القرآن ـ الجزء التاسع
اكتئاب المراهقين وفنّ التعامل معه
بواعث الأمل.. بين جدران العزل
ذكريات غَزَتْني!
الإنسان كما يعرِّفه القرآن ـ الجزء الثامن