عند الأربعين
_ عند الأربعين يتكرر النظر إلى الماضي ويكثر التحسر على الفائت منه.
_ عند الأربعين تتراكم التجربة وتنضج الحكمة ويحسن القرار.
_ عند الأربعين يكتمل الجسد ويولي الشباب وتتوهج الروح ويتوقد العقل.
_ عند الأربعين تتقلص الأمنيات، لتصبح أمنيات نوعية ﻻ كمية.
_ عند الأربعين إما رضا بالمنجزات، أو نقمة على الظروف.
_ عند الأربعين فرصة التأمل في الماضي بعمق، والتخطيط للمستقبل بخبرة.
_ عند الأربعين تأسف على فرص لم تستثمر، وقرارات لم تدرس.
_ عند الأربعين ﻻ يبقى من الأصدقاء إﻻ أهل الوفاء، وﻻ من الذكريات إﻻ ما نحتت في العقل والقلب والفؤاد.
_ عند الأربعين تساؤل قهري، هل ما بقي أكثر من الذي مضى أو مثله أو دونه؟.
_ عند الأربعين تزدهر شجرة الولد لتعطي الرائع من الثمر، أو الجارح من الشوك.
_ عند الأربعين ﻻ فرحة كبيرة بالمال حيث المسؤولية تقتل ابتسامة الظفر العريض به.
_ عند الأربعين مراهقة جديدة، ﻻ ينجو منها اﻻ من كمل في العقل والدين.
_ عند الأربعين حب متجدد لزوجة ودودة، أو تطلع لأخرى يكمل بها ما نقص.
_ عند الأربعين إما كرم متدفق، أو بخل مقيت في اللسان واليد.
_ عند الأربعين إما رصيد متراكم، أو فقر مدقع في العبادة والتقوى .
_ عند الأربعين إما تطلع للولد ونسيان للوالد، أو توازن متميز في اداء الحقوق.
_ عند الأربعين تتشكل المشاعر من جديد، فلم تعد تحب كما كنت، ولم تعد تكره كما كنت .
_ عند الأربعين فهم ناضج لحقائق الحياة، أو قصور في النظر كحال ابن العشرين.
_ عند الأربعين ينبهك المرض أنك لم تعد كما كنت، فارفق بنفسك واقتصد ما استطعت.
_ عند الأربعين تكثر مصاحبة المرآة، ليرى فيها ما حفر الزمان وما ولى من الشباب.
_ عند الأربعين تضعف نزعة التجدد والتغيير اﻻ عند أصحاب الهمة والطموح.
_ عند الأربعين مطالبة بالعطاء أكثر، حيث ﻻ عذر وقد بلغت ما بلغت.
_ عند الأربعين تشبت أكثر بالحياة، أو تطلع للآخرة والطمع بما عند الله.
_ عند الأربعين البحث عن إنجاز نقابل به ربنا، ويحقق لنا الرضا عن الذات.
_ عند الأربعين تذكر عميق للنعم، واستعداد لمزيد من العمل الصالح.
_ عند الأربعين دعوة لوالد، وتوبة نصوح، وإعلان الإسلام لله من جديد.
"حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ".
المصدر : رابطة العلماء السوريين
"إنّ الآراء الواردة في المقال لا تعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، وبالتالي فإنّ الموقع لا يتحمّل تبعات ما قد يتًرتب عنها قانوناً"
الإنسان كما يعرِّفه القرآن ـ الجزء التاسع
اكتئاب المراهقين وفنّ التعامل معه
بواعث الأمل.. بين جدران العزل
ذكريات غَزَتْني!
الإنسان كما يعرِّفه القرآن ـ الجزء الثامن