ابتدأ طلب العلم الشرعي أواخر السبعينيات بعد دراسة سنتين للطبّ في الجامعة الأمريكية في بيروت. وكان طلبه للعلم آنذاك على بعض شيوخ بيروت. ثم انتسب إلى كلية الشريعة في جامعة دمشق وأنهى سنتين فيها. ثم في عام 1404هـ (= 1984) أكمل دراسته في كلية أصول الدين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض والتحق بقسم السُّنّة وعلومها، ودَرَس فيها 3 سنوات تخرّج بعدها حائزاً على شهادة الليسانس. وقد قرأ أثناء إقامته في السعودية على عدد من كبار علماء العالم الإسلامي من بلاد الشام ومصر والمغرب وكان ذلك فضلاً عميماً من الله سبحانه وتعالى، وحصّل على إجازات نفيسة بالرواية والدراية من مُسنِد العصر الشيخ محمد ياسين الفاداني الأندونيسي ثم المكي رحمه الله تعالى، ومن غيره من شيوخ العصر. وفي عام 1406هـ عاد إلى لبنان، ليدرِّس 7 سنوات في كلية الشريعة الإسلامية ببيروت مادَّتَيْ (مصطلح الحديث و أحاديث الأحكام)، كما درّسهما سنةً واحدة في كلية الدعوة الإسلامية. ومنذ عام 1416هـ (=1996م) تفرَّغ بعون الله لدروس العلم والتدريب الدعوي ولإدارة (جمعية الاتحاد الإسلامي)، التي تنتشر أنشطتها الدعوية والعلمية في معظم المدن اللبنانية، وقد جعلت أولى أولويّاتها وشغلها الشاغل الدعوة إلى الله وتربية جيل يحمل راية الإسلام، ومن مؤسساتها: أربعة دُور للقرآن الكريم، ومركز ثقافي لدعوة غير المسلمين إلى الإسلام، وصُندوق التكافل الإسلامي، وتصدر مجلة منبر الداعيات للمرأة والأسرة، ودار الدعوة. وشارك في برنامج (فتاوى) على الإسلام أون لاين. وبرنامج (للسائلين) على فضائية القدس. وبرنامج (من حكم الربانيين) على إذاعة الفجر). وهو عضو في رابطة أدباء الشام.
الاحتفال بالهجرة بين الواقع والأمل
الله ناصر دينه:
مما لا شك فيه أن الهجرة النبوية المباركة مثالٌ صارخ على أن هذا الدين حتى وإنْ تخلّى الناسُ عن نصرته ونُصرة الفئة المؤمنة الصادقة التي تحمله أو خافوا من ذلك، بل حتى وإن تألّب عليه العالم ودهاقنة الشرّ من زعمائه وحاربوه متلطِّين وراء ستارة (محاربة الإرهاب) فإنّ الله هو ناصره.
وها هو الله سبحانه وتعالى يقول تعليقاً على خذلان الناس للرسول r يوم دعا في مكة المكرمة إلى توحيد الله وطاعته وحاربوه حرباً لا هوادة فيها، يقول:
)إلاّ تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثانيَ اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه: لا تحزنْ إنَّ الله معنا، فأنزل الله سكينته عليه وأيّده بجنودٍ لم تَرَوْها وجعل كلمة الذين كفروا السُّفلى وكلمةُ الله هي العليا والله عزيز حكيم(.
حدث الهجرة من أهم أحداث السيرة وأعمق أحداث التاريخ البشري:
يُعتَبر حدثُ الهجرة من أهمّ وأخطر أحداث المسيرة النبوية المباركة التي غيَّرت وجه التاريخ وأسَّست لحضارة إنسانية رائعة عَمَرَتْ الحياة بِقيَم الحقّ والعدالة، والفضيلة والسماحة، والأخوّة الإنسانية والعبادة الخالصة الربّانيّة.
بل يُعتبر هذا الحدث من أعمق أحداث التاريخ الإنساني دلالةً على أثر العقيدة في الإنسان، وقوة تأثير الدين وحبّ الله تعالى في النفوس.
هجرة عقائدية:
ولئن تكررت في التاريخ القديم والمعاصر الهجرات البشرية – الفردية والجماعية – بحثاً عن الرزق أو هرباً من الحروب والمجاعات إلا أن هجرة النبي r وأصحابِهِ تتميّز في أنها هجرة جماعية لم تكن بدافع دنيوي، كما لم تكن بسبب حرب طاحنة أخرجتهم من بلدهم، أو بسبب قَحْط أو جَدْب أو ضائقة معيشية واقتصادية، وإنما خرجوا طواعية تدفعهم محبّتُهم لدينهم واستجابتُهُم لقائدهم – رسولِ الله r - في خطواته لصناعة الحدث التاريخي الأهم في التاريخ انتصاراً منهم للعقيدة وإقامةً للكيان الذي يستقلّون به في إدارة شؤون حياتهم وَفْق أحكام الشريعة التي آمنوا بها وتحت قيادة هذا القائد العظيم المرسل من عند الله سبحانه وتعالى.
فهي هجرة عقائدية تتصل بدافع الإيمان والقناعة الفكرية بنظام حياة جديد: الولاء فيه لله والخضوع فيه لشرعه.
ولقد خلّد القرآن الكريم ذكْرَهم وشهد الله على نيّاتهم وأهدافهم في قوله عزّ وعلا: )... الذين أُخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلاً من الله ورضواناً وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون(.
التقصير والتسطيح في إحياء هذه المناسبات:
من هنا فإن تقصيراً فاضحاً وتسطيحاً مؤسفاً نقع فيهما عندما نتعاطى مع هذا الحدث ومع سائر الأحداث التاريخية أو المناسبات الاجتماعية والدينية على النمط التقليدي الذي يدل على جمود العقول وركود النفوس حين تقتصر على عبارات الثناء والإشادة بالماضي المجيد في تجمّعات أو احتفالات نتداعى إليها: يعلو فيها الضجيج، ويتبارى فيها الخطباء، ويكثر فيها – في أحيان – النفاق والتملّق... فتأتي بمردود عكسي فلا تحرِّك العقول لأخذ العبرة وإسقاط الدِّلالات على المسيرة الحاضرة، ولا تثير الفكر لعَقْد المقارنات بين الماضي المتألِّق والواقع المعاصر المنهزم من أجل تحديد أسبابه والتعرُّف على سنن الله فيه، ولا تستنفر العزائم لترجمة أمل النهوض الحضاري في واقع حيّ، أو لنَفْض غبار التبعية والذَّيْليّة وبالتالي صناعة الحياة الكريمة التي يصوغها منهاج النبوة في العقيدة والعبادة والتربية والسلوك والعلاقات الاجتماعية وفي نظام الحكم والعلاقات الدَّوْلية والسياسة الداخلية والخارجية.
أعظم واجبات المسلمين:
ومن هنا كان العمل والسعي وفَقْ برنامج منهجي متدرّج من أجل إقامة (خلافةٍ على منهاج النبوة) كما نطق بهذا الوعد فمُ النبوة الشريف ـ مسند أحمد 355:30 (18406) ـ من أعظم واجبات المسلمين اليوم حتى ولو استغرقَ ذلك منهم عقوداً زمنية واستهلك جهوداً مضنية من طاقات أجيال متتابعة حتى يأذن الله بظهور وعده: )وعد اللهُ الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنّهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكِّنَنّ لهم دينَهم الذي ارتضى لهم(.
أسخف مظاهر الإساءة إلى هذه المناسبات:
ولذلك فإن أسخف مظاهر الإساءة إلى هذه المناسبات التاريخية: تحويل التعبير عن ذكراها إلى مسيرات واحتفالات يغلب عليها الطَّرَب ويُتنافَس فيها على إرضاء أهل الدنيا، بدل أن تكون فرصة لتزكية النفوس وتعميق الإيمان وتجديد معاني الحب والفداء لدين الله، ومناسَبَة لدعوة المسلمين إلى توثيق ارتباطهم بالكتاب والسنّة، ولتحريضهم على التخلِّي عن النفسية المنهزمة والعقلية المتخلِّفة، ولتربيتهم على إخلاص التوحيد والكفر بالطواغيت بدل الاستخذاء لهم والتمسُّح بأعتابهم لأن الله جعل الكُفْرَ بهم قبل الإيمان به – سبحانه – للَفْت الأنظار إلى توقف صحة الإيمان به تبارك وتعالى على البراءة من الطاغوت والكفر به وذلك في قوله جلّ وعلا: )فمن يكفُرْ بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى(.
في ظلال الهجرة:
وفي ظلال ذكريات حدث الهجرة التاريخي الذي يستحضره المسلمون مع بداية كل عام هجري جديد يجدُرُ التوقف عند أهم الدلالات في قراءةٍ هادفة لتأصيل منهجية التعامل مع التاريخ عامة والمناسبات الدينية خاصة، لتكون هذه المنهجية في خدمة المشروع الإسلامي الحضاري المعاصر الذي يهدف إلى هداية البشرية إلى منهج الله وإنقاذها من أزماتها وشقائها وإلى إقامة النموذج الإسلامي السليم للإنسان والمجتمع والدولة ... النموذج الذي به تقوم الحُجّة بأن هذا الدين هو وحده الحق وأنه رحمة للعالمين.
الرصيد الإيماني ثروة الدعوات ومَوْقِد التضحيات
* فقد اعتنى النبي r بتربية الإيمان في نفوس الصحابة اعتناءً ليس فوقه اعتناء، وأعطى الأولوية لتنمية الرصيد الإيماني لديهم طيلة ثلاثَ عَشْرةَ سنةً قبل الهجرة، فأثمر حبّاً عجيباً منهم لله جعلهم لا يتوانَوْن عن بَذْل ما يُرضيه ـ تعالى شأنُه وتقدّستْ أسماؤه ـ وظهرت النتيجة في مسارعتهم للهجرة تَوْقاً للعيش في مجتمع مسلم لا يُفتنون فيه عن دينهم.
وتيرة عالية من التضحية
* هذه الوتيرة تتجلّى في تضحيات لافتة رائعة في الفداء كتضحية سيدِنا الإمام الراشد عليّ بن أبي طالب حيث رَضِي وهو شابٌّ يافع في زهرة شبابه بالمخاطرة بحياته في النوم على فراش رسول الله r ليلةَ الهجرة، وكقصة السيدة أم سَلَمة في خروجها صباح كلِّ يوم تبكي لفوات فرصة الهجرة مع زوجها صابرةً على انتزاع وليدها منها من قِبَل أهل زوجها... بقيَتْ كذلك إلى أنْ تمكَّنَتْ من الهجرة بعد عام كامل، وكتضحية السيد الجليل صاحب رسول الله الأول الإمام الراشد أبي بكرٍ الصديق حيث كان أوّلَ كلامه عند إعلام رسول الله r له بالإذن من الله له بالهجرة: الصحبةََ يا رسول الله، وكقصة الصحابيّ صُهَيْب الرُّومي الذي ضحّى بماله كلِّه لقريش مقابل تركه يُكْمِلُ هجرته فنزل فيه قول الله تعالى: )ومن الناس من يَشْري نفسَه ابتغاء مرضاة الله( ...
وغيرها من قَصَص التضحية المُدهشة الكثيرة التي لا بدّ أن يتربّى عليها المؤمنون في كل زمن، عكس ما يستشري الآن – في بعض الأحيان – في صفوف الدعاة والعاملين للإسلام من نُشْدان السلامة والانكفاء عن التضحية ولو على حساب الثبات على المبدأ أوعلى حساب تلبية مصلحة ظهور تعاليم الدعوة ومفاهيم الإسلام.
المشاركة النسائية في مسيرة الدعوة
* لقد أبرزت الهجرة وعيَ المرأة الصحابية ومسارعتها إلى تلبية حاجات الدعوة، كما يظهر من مشاركة عدد كثير من النساء في الهجرة كأُمّ سلمة وليلى بنت حَثْمة والسيدة فاطمة وأختِها اُمِّ كلثوم ابنتَيْ رسول الله، وزوجة أبي بكر أمِّ رُومان وابنتَيْه: عائشة وأسماء، ونساء آل جَحْش، وكثيراتٌ غيرُهن، عدا من كُلِّفن بمهمات دقيقة وربما خطيرة من قِبَل النبي r، كالشابّة الفدائية النشِطة الواعية الذكية أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما.
تجنيد كل الطاقات
* فقد شارك في صناعة حدث الهجرة الرجال والنساء، والشباب والفتيات، والأغنياء والفقراء، مما يدل على حُسْن توظيف الطاقات كافة لخدمة القضية الإسلامية... هذا التوظيف يُعتبر مقدمة ضرورية للحصول على نصر الله تعالى.
الوعي السياسي
* إن انتشار ضعف الوعي السياسي لدى كثير من المسلمين اليوم علامة على الاستسلام اللاواعي لمخططات أعداء الإسلام والرضوخ لمقولة (فصل الدين عن السياسة)، كما أنه علامة على استجابة العقل المسلم لتداعيات (الغزو الفكري الأجنبي). في المقابل نجد أن الصحابة والصحابيات من خلال أحداث الهجرة واعون للأحداث السياسية الجارية؛ وأبرز مثال على ذلك ما قالته السيدة عائشة رضي الله عنها – كما أخرجه عنها البخاري في صحيحه -: "كان يومُ بُعاث – وهو اليوم الذي تقاتلت فيه الأَوْس والخزرج في المدينة قبل مَقْدمِ رسول الله r إليها - يوماً قدّمه الله لرسوله r، فقدِمَ رسول الله r وقد افترق ملأُهم وقُتِلتْ سَرَوَاتُهم – أي أشرافُهم – وجُرِحوا، فقدّمه الله لرسوله r في دخولهم في الإسلام".
وفي هذا الخبر من الدِّلالات على الوعي السياسي وتتبُّع ما يجري وحُسْن الربط بين الأحداث ما لا يخفى على المتدبّر.
الانضباط المتميّز
* ويظهر ذلكَ في التزام سيدنا عليّ وعبد الرحمن بن أبي بكر وعامر بن فُهَيْرة وأسماء بنت أبي بكر بمهماتهم بمنتهى الدقة، مما يسَّرَ نجاح الخطة وتفويت فرصة القبض على رسول الله r الذي جنّدتْ قريشٌ لأجله طاقاتِها وأغرَتْ بجائزة مُغْرية لمن يفوز بهذا السَّبْق. ولا يخفى مدى أهمية التربية على الانضباط المتميز في نجاح الدعوة الإسلامية وفي تحقيق النظام والتفوّق على الأعداء.
وأخيراً: موقع الدولة في فكر العاملين للتمكين لهذا الدين
* لقد كان واضحاً للصحابة أن النبي r بإذنه لهم بالهجرة ينتقل بهم إلى دار يأمنون فيها لإقامة الدولة الإسلامية الأُولى على أرضها ويُطبّقون عليها شرعَ الله ويظهر عليها النظامُ الإسلامي وحضارته الرائعة وتكون منطلقاً لحملات التبشير ودعوة الناس إلى الدين الجديد، ولولا إدراكُهم للأهمية القصوى لقيام هذه الدولة لما بذلوا تلك التضحيات، إذ مِنَ المعروف أن التضحية تتناسب في وعي الفرد ووجدانه مع أهمية القضية.
من هنا فإن من الضروري التركيز على هذا العنوان للتصدي للمفارقة الخطيرة لدى بعض العلماء – سواء من كان منهم مستقيماً طيِّباً أو من باع دينه ليُرضي هوى السلطان – فضلاً عن كثير من العامة: إذ أن هؤلاء لا يفهمون من الدين إلا أنه جملة من الشعائر التعبدية والمعلومات الجزئية الشرعية منفكّة عن مقاصد الشريعة ووظيفة الإسلام في الحياة ورسالته الحضارية، وبالتالي فإن سِمَتَهم الاستسلام لإفرازات الواقع الجاهلي واستبعاد وجوب السعي لاستعادة الإسلام إلى موقع الحكم، مع أن ذلك فريضة شرعية من جملة الفرائض التي يجب الاهتمام بها في عصرنا فقهاً وسعياً، وقد كان الصحابة رضي الله عنهم يَعُوْنها ولذلك بذلوا الغالي من أموالهم وأرواحهم ودمائهم للقيام بها.
وإذا كان الرسول يقول: "المهاجِرُ: من هَجَر ما نهى الله عنه" – أخرجه البخاري وغيره – فإنه يبيِّن بذلك أن الهجرة إلى الله بالقلوب والأعمال والفِرار إلى دينه في كل الميادين والأحوال: هي الهجرة الحقيقية والخطوة المنطقية الأولى لتتحقّق بعدها كل تلك الدلالات.
فاللهَ نسأل أن يوفِّقَ ويُعين، وأن يَرزقنا البصيرة والتديُّنَ الصادقَ المتين، وأن يُلْهِمَنا الإخلاصَ في أعمالنا وصدقَ اليقين، وحُسْنَ الاقتداءِ بالرسول r وأهل بيته المباركين وصحابتِهِ البررة الطيِّبين: الأنصارِ منهم والمهاجرين. إنه أكرمُ الأكرمين.
المصدر : موقع إشراقات
"إنّ الآراء الواردة في المقال لا تعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، وبالتالي فإنّ الموقع لا يتحمّل تبعات ما قد يتًرتب عنها قانوناً"
اكتئاب المراهقين وفنّ التعامل معه
بواعث الأمل.. بين جدران العزل
ذكريات غَزَتْني!
الإنسان كما يعرِّفه القرآن ـ الجزء الثامن
الأَكَلَةُ... والقَصْعة